آخر الأخبار

وزارة التربية : اجراء امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2023

امتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي - استحداث امتحان لتقييم مكتسبات التلميذ في نهاية المرحلة الابتدائية وهذا موعد تطبيقه - مدونة التربية والتعليم في الجزائر - وزارة التربية - نتائج الإختبارات
برنامج ومواد اجراء اختبارات تقييم المكتسبات


طريقة اجراء امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي:

مدونة التربية والتعليم في الجزائر: شرعت العديد من المدارس الابتدائية في جميع الولايات الجزائرية بداية من اليوم، بتقديم شروحات لأولياء الأمور، بخصوص امتحانات تقييم المكتسبات لمرحلة التعليم الإبتدائي (examen cinquieme annee primaire algerie)، والتي عوضت الامتحان النهائي لمرحلة التعليم الابتدائي (شهادة التعليم الإبتدائي)، خاصة وأن الامتحان شرط ضروري للمصادقة على نتائج الفصل الأول والثاني والثالث بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة للموسم الدراسي الحالي.


هل تم الغاء شهادة التعليم الابتدائي نهائيا؟

حسب وزارة التربية الوطنية تعتبر امتحانات تقييم المكتسبات ضرورية للإنتقال التلميذ إلى مرحلة التعليم المتوسط مهما كان معدل التلميذ السنوي، فلو افترضنا أن تلميذا حصد معدلا سنويا يصل إلى 8 من 10 وغاب عمدا عن امتحان تقييم المكتسبات فإن ذلك سيقصيه من الانتقال، "حتى تجد له الجماعة التربوية تكييفا يشمل نقصه".


طبيعة امتحان تقييم المكتسبات لمرحلة التعليم الإبتدائي:

امتحانات تقييم المكتسبات هي مرحلة تقييمية وليست تقويمية، أي أنها لا تعتمد على نقاط وعلامات، بل تقوم على ملاحظات تسمى "التقديرات" وهي كافية لفهم مستوى التلميذ عند وصوله إلى مرحلة المتوسطة، ويتم مواصلة تعليمه ارتكازا على نقاط الضعف الشائعة وربما معالجة نقاط ضعفه على انفراد إن كانت هناك فرص للسادة أساتذة التعليم المتوسط.


المواد التعليمية للإمتحانات تقييم المكتسبات:

يجتاز تلاميذ السنة الخامسة اختبارات تقييم المكتسبات في جميع المواد التعليمية، ما عدا التربية الفنية، الموسيقية، البدنية، على فترة زمنية تقدر بشهر كامل للحفاظ على راحة ونفسية التلميذ وضمان تقديمه الأفضل خلال فترة التقييم، حيث تنطلق هذه الاختبارات بداية من آخر أسبوع من شهر أبريل ان شاء الله.


مواضيع وأسئلة امتحان تقييم المكتسبات:

يتم إعداد المواضيع من طرف أساتذة السنة الخامسة داخل المقاطعة بعد تكوين معمق، وسيكون امتحانا موحدا داخل المقاطعة حتى تتساوى آليات التقييم وتتوحد، لتقديم تقييم ناجع وقريب من واقع المتعلمين.


اعلان نتائج امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2023:

فيما يتعلق بالنتائج الخاصة بإختبارات امتحان تقييم المكتسبات أو ما يسمى بيداغوجيا الملاحظات أو التقديرات التي سيقيم بها التلاميذ، فهي "أقصى" أي ممتاز فامتياز فما فوق، حتى درجة "تمايز"، مقبول أي جيد إلى جيد جدا، جزئي أي متوسط وفوق المتوسط، محدود أي يحتاج معالجة مكثفة، وسوف تنشر حصريا عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية الخاصة بالنتائج الدراسية.


وبالنسبة لدرجة التمايز تعني أن التلميذ يملك اقتراحات أفضل مما ذكر له في موضوع الامتحان، مما يعطيه حق التمايز كونه اجتهد في تقديم بديل صحيح خارج اقتراحات خلية إعداد المواضيع، بشرط أن تكون هذه الإجابة صحيحة طبعا، وإلا فإنه سيقيّم في خانة “جزئي” إن جانب اقتراحه الاضافي الصواب.


وهذه الملاحظات والتقديرات لا تعني الإجابة صحيحة أم خاطئة، بل تعني درجات تفكير التلميذ لأن هذا الامتحان هدفه معرفة درجات تفكير التلاميذ وليس درجات حفظهم للدروس.


تنظيم وإجراء امتحان تقييم المكتسبات:

يقوم أساتذة السنة الخامسة بتنظيم، حراسة، تقييم إجابات التلاميذ وإعداد تقارير لكل تلميذ في كل مادة، وتدرج هذه التقارير في ملف التلميذ لتصاحبه إلى المتوسط، كأنها بطاقة تعريفية عن التلميذ، حتى تسهل عملية مواصلة التربية لدى الجماعة التربوية في المتوسط.


كما يشرف على هذه الامتحانات المفتشين والمديرين، ويسهرون على بلوغ تقييم صادق وصريح للتلاميذ، باعتبار أنه لأنه لا فائدة من منح التلاميذ تقديرات خاطئة لأن هذا الأمر سينعكس سلبا عليهم في المتوسط.


ويشمل أيضا تقييم المكتسبات دروس السنة الدراسية كلها، وقد أعاد الاعتبار للعديد من الجزئيات الدقيقة التي كانت تبدوا كأنه يمكن الاستغناء عنها حتى خلال شرح الدروس، مما يضمن مستقبلا تعليما أكثر كفاءة للتلاميذ.


وتسهيلا لفهم المواضيع وتبسيط الأفكار للتلاميذ، اشترط امتحان تقييم المكتسبات إدراج الصور، الجداول، المخططات وغيرها في ورقة الموضوع (القرائن) لتسهيل فهم الموضوع وتقريبه إلى ذهن وخيال التلميذ وبدونها يعتبر الموضوع لاغيا.


وفيما يتعلق مواضيع امتحانات تقييم المكتسبات، فإنها لن تكون أسئلة مباشرة أو اختبارات حفظ واستظهار، بل تكون دائما محاكاة من واقع التلميذ من خلال استراتيجيات العصف الذهني والدفع إلى الأمام، استراتيجية البطل وغيرها من استراتيجيات التربية، وتكون المواضيع في شكل وضعية مشكل ليقدم التلميذ لها الحلول بناء على ما تعلمه حسب طبيعة المطلب. حيث أن السؤال في امتحانات تقييم المكتسبات يسمى مطلب.


يهمك أيضا: تاريخ وبرنامج إمتحان تقييم مكتسبات التلميذ في الخامسة ابتدائي 2023


رابط الرقمنة فضاء أولياء التلاميذ للاطلاع على النتائج:

كيفية معرفة معدل و نتائج التلاميذ للاطوار الثلاثة ابتدائي متوسط و ثانوي عبر موقع وزارة التربية الوطنية "فضاء الأولياء" في الجزائر، قم باختيار المستوى الدراسي واضغط على الرابط المناسب:


Examen de 5e année primaire en Algérie
دليل تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي كل المواد
نتائج اختبار تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي كل المواد
مدونة التربية والتعليم في الجزائر
موقع الدراسة الجزائري | الموقع الأول للدراسة في الجزائر
admin
admin
تعليقات