آخر الأخبار

موقع استدعاء بكالوريا التربية البدنية جميع الولايات 2024 - bac.onec.dz

مدونة التربية والتعليم - باك سبور - موقع استدعاء بكالوريا التربية البدنية جميع الولايات 2024 - bac.onec.dz - سحب استدعاء التربية البدنية بكالوريا احرار - bac.onec.dz convocation sport
bac.onec.dz convocation sport

هنا استدعاء التربية البدنية بكالوريا 2024:

مدونة التربية والتعليم : يعلم مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أوناك" كافة المترشحين الطلبة الأحرار بما في ذلك مترشحي الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد لامتحان شهادة البكالوريا دورة 2024 أنه تم برمجة اجراء اختبار التربية البدنية وفق التاريخ المدون في الأسفل مع امكانية سحب الإستدعاء (convocation bac sport libre) من الموقع الإلكتروني كذلك في الأسفل.

متى موعد امتحان الرياضة للاحرار 2024؟

حسب وزارة التربية الوطنية سيجرى اختبار مادة التربية البدنية والرياضية لامتحان التربية البدنية والرياضية "باك سبور" في الفترة الممتدة من 05 ماي إلى 15 ماي 2024.

وللتذكير أشار الديوان عبر موقعه الالكتروني أنه في حالة غياب المترشح عن اختبار مادة التربية البدنية والرياضية في اليوم المحدد في الاستدعاء يتحصل على علامة الصفر في هذه المادة.

متى يتم استخراج استدعاء البكالوريا 2024؟

بعد اعلان وزارة التربية عن تاريج اجراء امتحان التربية البدنية، هنا يتعين على جميع المترشحين الأحرار المعنيين باجتياز اختبار مادة التربية البدنية والرياضية سحب واستخراج استدعاءاتهم (bac convocation) الخاصة باجتياز هذا الاختبار المهم الذي يدخل في حساب معدل النجاح لكل تلميذ من موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات المذكورين أدناه، باستعمال اسم المستخدم والرقم السري في الفترة : من 15 أفريل إلى 05 ماي 2024.

ملاحظة : في حالة نسيان اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك ، يمكنك إعادة طلبهما من المدرسة التي تدرس فيها أو عن طريق الاتصال بمكتب مديرية التربية في ولايتك، أو مركز الديوان الوطني للتلعيم والتكوين عن بعد للطلبة المسجلين بالمراسلة.

رابط سحب استدعاء التربية البدنية بكالوريا 2024:

سحب استدعاء التربية البدنيةهذه السنة يكون من الأنترنت عبر موقع الديوان أوناك، حيث وفر امكانية استخراج و طبع استدعاء الامتحان من خلال موقع مخصص لذلك.

وهذه الخطوة الجديدة جاءت من أجل التسهيل على المترشحين استخراج استدعاءاتهم، حيث نشر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عبر موقعه امكانية استخراج استدعاء بكالوريا التربية البدنية و الرياضية.

و فيما يلي الروابط التي يمكن للمترشحين الأحرار من خلالها استخراج استدعاءاتهم للتربية البدنية حسب كل ولاية :

من هنا سحب وتحميل استدعاء التربية البدنية


للإشارة فالمترشحون المتمدرسون تم اعفاؤهم من اجتياز بكالوريا التربية البدنية لهذه السنة و ستحتسب لهم علامات المراقبة المستمرة في البكالوريا. و بالنسبة لاستدعاءات البكالوريا فإن مواقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات سيعاد فتحها في 10 ماي من أجل سحب استدعاءات اجتياز امتحان البكالوريا للمترشحين المتمدرسين و الأحرار و بالمراسلة.

من هنا استخراج وتحميل استدعاء البكالوريا الكتابي



 تنبيه : على المترشح الحر المعني باجتياز اختبار مادة التربية البدنية والرياضية الالتحاق بمركز الإجراء المحدد في الاستدعاء في تاريخ الإجراء والتوقيت المحددين في الاستدعاء.

كيف يجرى باك سبور؟

1 - يمتحن الطلبة في بعض الرياضات من بينها إمتحان إجباري في سرعة 60 مترا للبنات والذكور، بالإضافة إلى إمتحان في الوثب الطويل ورمي الجلة وسباق النصف الطويل.

2 - تفاصيل الإمتحان الرسمي في مادة التربية البدنية سيؤطره أساتذة التربية البدنية، حيث ستمنح نقاط لكل رياضة.

وسيكون أول إمتحان في سباق السرعة 60 مترا، وهو إمتحان إجباري للبنات والذكور على حد سواء، وستمنح نقاط محددة لفئة الطلبة الأسرع، وهي نقاط يحددها المفتش العام لمادة التربية البدنية إلى جانب الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات. 
ويلي هذا الإمتحان رياضة الوثب الطويل، والتي سيجتازها البنات والذكور أيضا على حد سواء.

3 - أما فيما يخص الإمتحان الثالث يتمثل في رياضة رمي الجلة، أو الكرة الحديدية، حيث سيقدر وزن الكرة التي سترميها الإناث بـ 3 كيلوغرام، فيما تقدر وزن الكرة الحديدية التي سيرميها الذكور بـ 5 كيلوغرام.

4 - أما فيما يخص الإمتحان الرابع يتمثل في سابق النصف الطويل، حيث سيتنافس الطلبة الذكور على مسافة 800 متر، فيما ستتنافس الإناث على مسافة 600 متر، وعلى أساس هذه الإمتحانات سيحدد للتلميذ نقطة وعلامة التربية البدينة. 

هذه الأخيرة التي ستحفظ لترسل إلى المراكز الولائية لديوان المسابقات والإمتحانات، لتنقل فيما بعد إلى مركز التجميع وإعلان النتائج من اجل احتسابها ضمن المعدل العام للمترشح، وبإمكان الطالب أن يحصل على علامة مقدرة بـ 19 نقطة كاملة، مع العلم أن معامل مادة التربية البدنية مقدر بـ: واحد.

هذا واشترطت وزارة التربية الوطنية لهذه الدورة على الطلبة المعفيين من الإمتحان شهادة طبية موقعة من الطبيب المدرسي وليس من أي طبيب آخر، وعليه أي غياب للتلاميذ عن إجراء هذا الإمتحان دون مبرر الشهادة سيكلف التلميذ نقطة الصفر، وهو ما سيؤثر على معدله في شهادة البكالوريا.

كيف احصل على اعفاء من الرياضة؟

المترشح يبقى حرا في الاختيار بين القيام بهذا النشاط او الاستغناء عنه فاذا لم يكن يرغب المترشح في اجتياز هذا النشاط فوجب عليه ارفاق ملف الترشيح بشهادة الاعفاء من التربية البدنية او يمكنه تسليمها اياهم في فترة اجتياز الاختبارات في التربية البدنية.

شهادة الاعفاء من التربية البدنية : تقدم شهادة الاعفاء من اجتياز اختبارات التربية البدنية على شكل ثلاث نسخ:
  • نسخة مدلى بها لدى إدارة المؤسسة التي يتابع فيها التلميذ(ة) الدراسة.
  • نسخة مقدمة لأستاذ(ة) التربية البدنية.
  • نسخة يحتفظ بها التلميذ بعد أن تقوم إدارة المؤسسة وأستاذ المادة المعني بالمصادقة عليها.

هل يؤثر الإعفاء من الرياضة على معدل البكالوريا؟

يفضل الكثير من التلاميذ إلغاء نقطة مادة الرياضة من كشف النقاط، الخاص بكل فصل دراسي أو حتى المترشحين الأحرار، كون أن الكثير من أساتذة مادة الرياضة لا يمنحون نقاطا جيدة، وعند اعفاء المترشح من اختبار التربية البدنية يتم آليا إقصاء علامة هذه المادة في عملية حساب المعدل كما لا تحسب المادة في كشف النقاط.
admin
admin
تعليقات