آخر الأخبار

توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية في الابتدائي 2023

فتح مسابقة للتوظيف - وزارة التربية الوطنية - توظيف أساتذة التربية البدنية -  مستويات توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية -  توظيف أساتذة متخصصين في التربية البدنية - وزارة التربية الوطنية
فتح مسابقة توظيف أساتذة التربية البدنية على أساس الشهادة

أخبار توظيف اساتذة التربية البدنية في الابتدائي 2023:

قررت كل من وزارتي التربية والشباب والرياضة، اللجوء إلى خريجي معاهد التربية البدنية والرياضية من أجل وضع برنامج رياضي للتلاميذ و تدريس مادة التربية البدنية التي سيتم استحداثها في الطور الابتدائي خلال الدخول المدرسي المقبل 2023/2024.

من يدرس مادة التربية البدنية؟

التربية البدنية هو العلم الذي يدرس فيه الطالب حركة الإنسان دراسة عملية ليفهم مهاراته في جميع الأنشطة والألعاب المتعلقة باللياقة البدنية للشخص، ويساهم بإعداد البرامج والتدريبات والخبرات البدنية التي تساعده في تنمية هذه المهارات.


تفاصيل توظيف أساتذة الرياضة في الطور الابتدائي:

وقد جاء في تصريح صحفي لعبيد فارس المنسق الوطني لمعاهد التربية البدنية و الرياضية عقب  لقاء هام  جمعهم بمستشار وزير الشباب والرياضة ورئيس لجنة بعث الرياضة المدرسية، بخصوص استحداث منصب أستاذ تربية بدنية  في الطور الابتدائي (recrutement professeur de sport)، موضحا أن "اللقاء تم التأكيد فيه على أن التأطير سيكون من نصيب خريجي معاهد التربية البدنية و الرياضية و التأكيد على الحصول على أكبر عدد ممكن من المناصب، كما تم برمجة لقاء وزاري مع الجهات العليا في الأسبوع القادم و المشروع سيتم الإعلان عليه في الأيام القادمة.

مسابقة توظيف اساتذة التربية البدنية في الابتدائي 2023:

عدد المناصب المقترحة بلغت حوالي 10 آلاف منصب لأساتذة "الرياضة" في طور التعليم الابتدائي، وهذا التوظيف سيكون من نصيب خريجي معاهد التربية البدنية والرياضية في جميع الولايات.


تدريس التربية البدنية والرياضية في الإبتدائي:

وقد باشرت فيه وزارة التربية الوطنية تحضيرات إدراج مادة التربية الرياضية والبدنية في مرحلة التعليم الابتدائي، في اطار تعليمة تلقاها مدراء التربية في جميع الولايات خلال الندوة الوطنية المنعقدة يومي 10 و18 مارس 2013 بوزارة التربية الوطنية، الوطنية المتعلقة بإدراج مادة التربية الرياضية والبدنية في مرحلة التعليم الابتدائي.

وفي هذا الصدد كلف مدراء التربية جميع مفتشي المدارس الابتدائية بموافاتهم بالمدارس الابتدائية التابعة لمقاطعتهم والتي تحتوي على فضاء رياضي وكذا المدارس الابتدائية المتواجدة بمحاذاة المنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، التعليم العالي والبحث العلمي، التكوين والتعليم المهنيين، ومنشآت رياضية تابعة لبناياتأخرى مع التأكيد على ضرورة إيلاء هذه العملية العناية اللازمة وموافاة مديرية التربية بالمعلومات المطلوبة.


شروط وكيفية توظيف اساتذة مادة التربية البدنية:

فصلت وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية الوطنية في طريقة توظيف اساتذة مادة التربية البدنية "الرياضية" التي تقرر استحداثها في الطور الابتدائي.

وحسب مسودة مشروع  خلق اساتذة تربية بدنية يتم التوظيف عن طريق:
  1. مسابقة وطنية على أساس الشهادة.
  2. منح الأولوية لخريجي معاهد تقنيات النشاطات البدنية.
  3. تخصيص أرضية رقمية للتسجيل.

وحسب وزير الشباب والرياضة سيتم تسخير كل المنشآت الرياضية لضمان تدريس مادة التربية البدنية بالمدارس الابتدائية التي لا تحوز على ملاعب، على أن يتم الإفراج عن مرسوم تنفيذي لتنصيب استاذة تربية ابتدائية، بالنظر أن اللجنة المشتركة بين وزارات التعليم العالي والتربية والشباب والرياضة تقوم بجهود كبيرة للإسراع في مهامها .

وكانت قد كشفت وزارة الشباب والرياضة في بيان لها  استحداث منصب أستاذ تربية بدنية ورياضية في الطور الابتدائي وترسيمه، في إطار التنسيق مع وزارة التربية الوطنية  بداية من الدخول 2022/2023 ، قبل أن يتم تأجيل الملف ويتم إعادة طرحه حاليا، بعد أن اجتمعت  اللجنة الوزارية الثنائية (الشباب و الرياضة / التربية الوطنية ) بمقر وزارة الشباب والرياضة والتي عكفت على إيجاد و ترتيب ميكانيزمات وآليات تجسيد تطبيق المحاور التي أمر بها وزير الشباب والرياضة ووزير التربية الوطنية .

موقع التسجيلات لتوظيف أساتذة التربية البدنية 2023:

كيف اصبح استاذ التربية البدنية؟ فصلت وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية الوطنية في طريقة توظيف اساتذة مادة التربية البدنية والرياضية التي تقرر استحداثها في الطور الابتدائي، بداية من سبتمبر المقبل.

ويتم التوظيف رسميا عن طريق مسابقة وطنية على اساس الشهادة ومنح الاولية لخريجي معاهد تقنيات النشاطات البدنية، كما سيتم تخصيص منصة إلكرتونية و ارضية رقمية للتسجيل عن بعد في مسابقة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية Professeur d'éducation physique، وفق المعلومات المقدمة من قبل وزير الشباب والرياضة.

رابط تسجيلات توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية في الابتدائي:


كما يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم جزء من الأسئلة التي تخص التحضير لمسابقة توظيف اساتذة الطور الابتدائي في التربية البدنية :

أسئلة التربية البدنية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي:
مضمون إمتحان الإختصاص و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الابتدائي:
أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص تربية بدنية و رياضية :

التربية البدنية والرياضية :
مضمون الإختبار وغايته :

يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة تستوجب على المترشح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحالة .

يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح النظرية في التخصص و كذا مدى تحكمه في المصطلحات و المفاهيم المتصلة بها .

يتضمن اختبار التربية البدنية والرياضية أحد المواضيع الآتية :

البيولوجيا الرياضية:
  • الوظائف الكبرى
  • الموارد الطاقوية
  • الجهد عند الطفل والمراهق

علم النفس الاجتماعي الرياضي:
  • تسيير الأفواج
  • التحفيز
  • مراحل التنمية عند الطفل

نظرية و منهجية التربية البدنية والرياضية:
  • أهداف و غايات التربية البدنية والرياضية
  • التخطيط في التربية البدنية والرياضية


مسابقات وزارة التربية الوطنية - مدونة التربية والتعليم
أخبار التوظيف في قطاع التربية
أخبار اليوم
أخبار اليوم
تعليقات