آخر الأخبار

هذه تفاصيل الامتحانات المهنية في قطاع التربية 2023

وزارة التربية الوطنية - هذه تفاصيل مناصب الامتحانات المهنية بعنوان 2023 وطنيا، موقع الدراسة الجزائري، مسابقات وزارة التربية، وظائف شاغرة
تفاصيل الامتحانات المهنية في قطاع التربية

الامتحانات المهنية في قطاع التربية 2023:

مدونة التربية والتعليم في الجزائر: أعلنت وزارة التربية الوطنية عن شروط المشاركة في الامتحانات المهنية بعنوان سنة 2023 وعدد المناصب المالية المخصصة لهذه الامتحانات والتي ستجرى يوم 10 جويلية المقبل .

حسب المراسلة التي اطلعت عليها "مدونة التربية والتعليم" فقد تم فتح  التسجيلات يوم 31 ماي وتتواصل عملية التسجيل و ايداع الملفات و آجال الطعون من 31 ماي إلى 20 جوان 2023.

تخص الامتحانات المهنية وهي مسابقة داخلية للترقية 6410 مناصب مالية، موزعة على الشكل التالي:
  • 80 منصبا في رتبة مدير ثانوية
  • 242 منصبا في رتبة مدير متوسطة
  • 908 مناصب في رتبة مدير إبتدائية
  • 543 منصبا في رتبة مساعد مدير مدرسة إبتدائية،منها 383 منصب إمتحان مهني و160 منصب إختياري (تأهيل)
  • 1963 منصبا في رتبة مستشار تربية
  • 83 منصبا في رتبة مقتصد رئيسي
  • 52 منصبا في رتبة مستشار التغذية المدرسية

أما بخصوص شروط المشاركة في الامتحانات المهنية المحددة من طرف وزارة التربية الوطنية بالنسبة لمنصب مفتش التربية الوطنية "تخصص مواد" فهو موجه للأساتذة المبرزين الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة و الأساتذة المكونون في التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

بالنسبة لمنصب مفتش التعليم المتوسط (تخصص مواد)  مواجه للأساتذة المكونين في التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

منصب مفتش التعليم الابتدائي ( تخصص مواد) موجه للأساتذة المكونين في المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

فيما يخصص منصب مستشار التغذية المدرسية لمعلمي المدارس الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

بالنسبة لمنصب مدير الثانوية فالترقية تخص نظار الثانوية المنحدرين من رتبة أستاذ التعليم الثانوي الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة على الأقل عند تاريخ اجراء الامتحان المهني.

وبالنسبة لناظر ثانوية فالترقية تخص أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

الترقية إلى رتبة مدير متوسطة تخص المستشارين الرئيسيين الذين يثبتون (07) خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة و المنحدرون من أسلاك التعليم.

ومستشاري التربية المرسمين الذين يثبتون (07) خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة و المنحدرون من أسلاك التعليم .

إضافة إلى الأساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط الذين يثبتون (07) خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة .

الترقية على منصب مستشار التربية تخص أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون (05) خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة .

المشرفين الرئيسيين للتربية الذين يثبتون (07) سبع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة وأساتذة التعليم الأساسي الذين يثبتون (07) سبع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة .

مستشار رئيس للتربية يخص المستشارين الرئيسيين الذين يثبتون (05) خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة و المنحدرون من أسلاك التعلِيم .

ومستشاري التربية المرسمين الذين يثبتون (05) خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة و المنحدرون من أسلاك التعليم .

وحسب المراسلة فإن شروط الترقية إلى منصب مدير مدرسة ابتدائية لمساعدي مديري المدرسة الابتدائية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة على الأقل عند تاريخ إجراء الامتحان المهني.

والأساتذة الرئيسيين في المدرسة الابتدائية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة على الأقل عند تاريخ اجراء الامتحان المهني.

الترقية إلى منصب مساعد مدير مدرسة ابتدائية تخص أساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ومستشاري التغذية المدرسية الذين يثبتون (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وكذا معلمي المدرسة الابتدائية الذين يثبتون (7) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

أخبار اليوم
أخبار اليوم
تعليقات