آخر الأخبار

مراحل التسجيل لحاملي بكالوريا 2024 وكيفية اختيار التخصص

موقع الدراسة الجزائري - كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك - كيف تختار تخصصك الجامعي - مدونة التربية والتعليم - أفضل التخصصات الجامعية - التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا
موقع الدراسة: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك ؟

التخصصات الجامعية للناجحين في البكالوريا:

اختيار التخصص الجامعي للطلاب الحاصلين على البكالوريا يكون بعد اعلان النتائج النهائية لمرحلة الثانوية، بعدها يبدأ الطلبة بالتفكير جمع معلومات حول التخصصات المتاحة لهم حسب المعدل المتحصل عليه.

وكيفية اختيار التخصص المناسب، وكون التخصصات الجامعية كثيرة تشعرهم بالحيرة وعدم القدرة في اختيار الأنسب لهم، وهذا الأمر يتطلب معرفة ماهي التخصصات الأكثر طلبا في سوق الشغل، والأكثر ملاءمة مع اهتمامات الطالب الجامعي.

وهذه المرحلة المهمة في حياة الطالب تعد نقلة نوعية حياة الطالب، وعليه يجب اتخاذ القرارالحاسم فيها.

كيف أختار التخصص الجامعي للناجحين في البكالوريا ؟

نقدم لكم جميع التخصصات الجامعية المتاحة في الجامعة الجزائرية مع ارشادات ذهبية للناجحين في البكالوريا، لذا عزيزي الطالب تابع قراءة المقال هذا حتى النهاية لتكون لذيك فكرة حول الجامعة الدراسة فيها، وضمان اختيار التخصصات التي لك فيها أقوى الحظوظ في القبول حسب الترتيب.

خطوات تساعدك على اختيار التخصص الدراسي المناسب:

لا تتسرع في اختيار تخصصك في الجامعة؟ بالنسبة للطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا و المقبلين على التسجيل في الجامعة من الممكن أن تفكروا في التخصص الذي ستختارونه لتدرسوه بالطريقة التالية:

إذا كنت تحب التعليم فاختر فروعاً تقبل في التعليم بمختلف مراحله كتخصص الرياضيات، البيولوجيا، الفيزياء، اللغات، علوم المادة، تاريخ و جغرافيا، أدب عربي، وأكيد المدارس العليا للتعليم كأولوية أولى لأصحاب المعدلات العالية (لا تختر البيطرة مثلا لانها لا تقبل في التعليم) .

اذا كانت لديك القدرة على فتح عمل خاص بك عند التخرج، يمكنك اختيار مثلا بيولوجيا، اعلام آلي، بيطرة، طب أسنان، ترجمة، لغات، حقوق ... لأنه يمكن أن تفتح مخبر تحاليل طبية، محل لبيع لوازم الحاسوب او تصليحه او تثبيت برامج، ... أو مثلا أن تفتح عيادة بيطرية، ... او تفتح عيادة لطب الأسنان، مكتب ترجمة أو تصحيح لغوي،... مدرسة خاصة لتعليم اللغات، مكتب محاماة ... 


إذا كنت من النوع الذي يحب أن يعمل في الميدان و لا يحتمل الجلوس وراء مكتب ثمان ساعات، فيمكنك أن تختار مثلا محروقات، ميكانيك، علوم و تكنولوجيا (لديها عدة تفرعات)، وقاية و أمن صناعي، هندسة (الطرائق، مدنية، ميكانيكية، كهربائية .. )، المدرسة العليا للعلوم والتقنيات، اعلام آلي مع فرع informatique industriel لاحقا و كلها تقريبا مطلوبة في المصانع (مصانع السيارات kia, hunday او مصانع الاسمنت،... او في مجال البترول في الصحراء ...)

توجد بعض التخصصات مثل علم النفس، و العلوم البيطرية، تصلح مثلا لفتح عيادة و لكن ربما يكون الاقبال عليها ضعيفا، و هذا راجع للعقليات الموجودة في بلادنا التي تعتبر المريض النفسي مجنونا، و الحيوان لا يستحق أن يطبب و لكنها خارج البلاد لديها مكانة كبيرة، يمكن أيضا لمن اختار علم النفس أن يعمل كمرشد نفسي في الثانويات و التخصص مطلوب أيضا لفتح روضة أطفال او عيادة أرطوفونية، ومقبول أيضا للتعليم في الابتدائي. 

بالنسبة للذين لديهم ميول علمية، يمكن أن يختاروا بيولوجيا، طب، طب أسنان، شبه طبي، علوم تغذية، بيطرة،علوم فلاحية،...

و للذين لديهم ميول للرياضيات و الفيزياء : رياضيات، اعلام آلي،علوم المادة، محروقات، علوم وتكنولوجيا، صيدلة، ...

للذين لهم ميول أدبية: أدب عربي، اعلام و اتصال، حقوق، علوم سياسية، الصحافة، اللغات الأجنبية، العلوم الإجتماعية، علم النفس بكل تخصصاته، تاريخ، علم المكتبات، أو تخصصات التربية البدنية والرياضية، والتدريب الرياضي، ... 

للذين يحبون اللغات، أو بارعون فيها يختارون اللغات بمختلف تفرعاتهم، او الترجمة،... حيث إذا كانوا نشطين يمكن أن يصلوا للعمل. في السفارات او الفنادق، او الشركات... 

أخيرا بعض التخصصات لا تقم بوضعها على قائمة اختياراتك فتضيع بها فرصك، اذا كانت لديك ظروف تمنعك منها، مثلا لمن لا يمكنهم السفر لا تختر فروعا بتسجيل وطني، او مدارس عليا بعيدة، و لمن لا يمكنه العمل خارج المكتب او التعليم خاصة البنات لا تختاروا فروعا تختص بأعمال ميدانية (كالوقاية و الامن الصناعي، الهندسة، الالكترونيك،...)، لمن لا يحب التعليم لا يختر فروعا خاصة به فقط ...

لمن احتار مثلا بين اختصاص ميداني و اختصاص للتدريس يمكنه اختيار اعلام الي مثلاً فهو مقبول لتدريس الرياضيات و الاعلام الالي، في نفس الوقت لديهم مجالات اخرى. 

بالنسبة لفرص العمل لاحقا، فتعرفون أنه اذا اخترت فرعاً يعتمد على فتح عمل خاص بك، فأنت ستضطر لاحقا اذا لم تستطع أن تفتح عملك الخاص إلى العمل عند الخواص، لأنه عمل لا تجده عند الدولة و هم في العادة يستغلون ذلك بتوظيفك بعقد لانام او لاداس براتب صغير. 

التعليم عادة تفتح المناصب فيه كل 3 سنوات كأقل تقدير، و بعض الفروع نادراً ما يتم فتح مناصب فيها لأنه فيها حالة من الاكتفاء لكثرة المتخرجين فيها. 

اذا كنت تود النجاح في مسابقات التعليم عليك بذل كل جهدك في التحضير لها لتظفر بمنصب دون الحاجة للإنتظار في قائمة الاحتياط. 

أو يمكنك اتمام الدكتوراه و التوظيف في الجامعة. 

و كل ذلك بيد الله وحده، المشكلة عندنا أننا لا نجد من يعلمنا كيفية خلق مناصب عمل لنا و ربما لغيرنا أيضا، كل اعتمادنا على الدولة في ذلك، فالاختصاص غير مهم اذا كنت قادرا على التكيف مع الواقع و العمل على تغييره.

هذه التدوينة موجهة لكل حاملي شهادة البكالوريا، نطلب منكم مشاركتها مع جميع الطلبة لتعم الفائدة كون الطالب الجديد يكون أمام خيار مؤثر في حياته فالدراسة المناسبة ستكون بابا لمهنته المستقبلية.

أفضل التخصصات الجامعية:

نجد العديد من التخصصات الجامعية توفر بشكل كبير فرصة مهمة للوظائف المستقبلية للطلاب المتخرجين، لذلك نضع لكم في القائمة التالية أفضل 11 تخصصات جامعية مهمة في المستقبل تضمن مسارات وظيفية متعددة للطلاب الجامعيين:
  1. نظم المعلومات الحاسوبية: وتشمل تخصصات الكمبيوتر الحاسوب الانترنت، التي تعد من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل.
  2. تخصصات في الطب والتمريض.
  3. الهندسة الكهربائية والميكانيكية.
  4. الشبه الطبي ومساعدي التمريض.
  5. الهندسة الكيميائية، والتي تعد ذات مستقبل من ذهب للطلاب.
  6. التكنولوجيا الطبية: وتشمل علم الأحياء، والكيمياء، والمختبرات السريرية.
  7. إدارة البناء: وتعني التحكم في عمليات البناء.
  8. العلاج الطبيعي.
  9. علم الطيران، وتكنولوجيا الطيران.
  10. علم الأدوية والصيدلة.
  11. الذكاء الإصطناعي.

admin
admin
تعليقات