آخر الأخبار

التحويلات الجامعية للحاصلين الجدد على البكالوريا - progres webetu

التحويلات الجامعية للحاصلين الجدد على البكالوريا - progres webetu - كل ما يتعلق بالتحويلات الجامعية - كيف تتم عملية التحويلات الجامعية - موقع التحويلات الجامعية - مدونة التربية والتعليم
كل ما يتعلق بالتحويلات الجامعية 2024

التحويلات الجامعية للحاصلين الجدد على البكالوريا 2024:

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، منشور حول رزنامة التحويلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2024 التي تتم عن طريق منصة بروغراس ، وأيضا التكفل بالحالات الخاصة و المتعلق بحاملي بكالوريا أجنبية ، وأيضا حاملي بكالوريا قبل 2024 ولم يسجلوا بها، وحاملي بكالوريا 2024 الذين لم يقوموا بالتجسيل واختيار الرغبات في وقتها المحدد.

وملخص المنشور أن التحويلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2024 تكون من 18 أوت الى 21 أوت 2024، واعلان النتائج من يوم 25 الى 26 أوت 2024، ويكون التحويل إما داخلي أي في نفس المدينة الجامعية، أو خارجي إلى جامعة أخرى و في هذه الأخيرة سيطلب منك وثيقة تثبث سبب التحويل مثل الإقامة مثلا…)

*منشور رقم 02 مؤرخ في 22 محرم 1445 الموافق 9 أوت 2023 المتمم للمنشور رقم 01 المؤرخ في 16 ذو الحجة عام 1444 الموافق 4 جويلية سنة 2023 المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2023 – 2024 طبقا لأحكام المنشور رقم 01 المؤرخ في 16 ذو الحجة عام 1444 الموافق 4 جويلية سنة 2023 المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2023 – 2024، لاسيما الفقرة 9 منه، يهدف هذا المنشور إلى تحديد شروط معالجة حالات التحويل الخاصة بعنوان السنة الجامعية .2024-2023 يحدّد هذا المنشور الوضعيات التي يتعين على مدراء المؤسسات الجامعية البث فيها والمتعلقة بالحالات الخاصة للتحويل أو التسجيل.

كيف يكون طلب التحويل ؟

يجدر التذكير بأن معالجة الحالات الخاصة المذكورة في هذا المنشور يجب أن تتم في كنف الإحترام الصارم الأحكام المنشور رقم 01 المذكور أعلاه، وللمعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا 2024، بالإضافة إلى المقاعد البيداغوجية المتاحة.

يجب إيداع كل طلب تسجيل أو تحويل خاص بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا دورة 2024 حصريا عبر الخط على الأرضية الرقمية PROGRES، من خلال الرابط:


في كل الحالات، سيتم إعلام المترشحين من خلال نفس الأرضية الخاصة بالتحويلات الجامعية حين توفر نتائج معالجة طلباتهم.

رزنامة التحويلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2024:

الآن إليكم رزنامة التحويلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2024 الكاملة التي أعلت عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر:
  • إيداع الطلبات حصريا عبر أرضية PROGRES: من 18 أوت إلى 21 أوت 2024
  • معالجة الطلبات من طرف المؤسسات: من 22 إلى 24 أوت 2024
  • النتائج عبر أرضية بروغرس: 25 إلى 2024 مساء
  • التسجيلات النهائية عبر أرضية PROGRES: من 01 إلى 08 سبتمبر 2024

كيفيات معالجة الطلبات الخاصة بالتحويلات الجامعية:

حامل شهادة البكالوريا 2024 الذي أكمل إجراءات التسجيل :
لا يمكن إبداع طلب التحويل إلا بعد استكمال إجراءات التسجيل عبر الأرضية الرقمية PROGRES على مستوى مؤسسة التوجيه الأول ( أي يجب ان تكون قد قمت بالتسجيل النهائي ودفع الحقوق …الخ).

1. تغيير التوجيه في نفس المؤسسة:
يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب تغيير توجيه عبر أرضية PROGRES يحدد من خلاله التكوين المرغوب فيه. تتم معالجة هذا الطلب، حصريا عبر الخط من طرف المؤسسة المعنية.

تعد موافقة مدير المؤسسة ضرورية للمصادقة على هذا التغيير.

2. التحويل نحو مؤسسة أخرى في نفس المدينة الجامعية:
يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب التحويل عبر أرضية PROGRES، نحو مؤسسة تابعة لنفس المدينة الجامعية لمؤسسة توجيه الأصلية في هذه الحالة، لا يخضع هذا الطلب الشرط تغيير الإقامة. تعد موافقة مديري المؤسستين (المؤسسة المستقبلة والمؤسسة الأصلية ضرورية للمصادقة على هذا التحويل).

3. التحويل نحو مؤسسة أخرى تابعة لمدينة جامعية أخرى:
يجب أن يكون طلب التحويل نحو مؤسسة أخرى خارج المدينة الجامعية معللا ومبررا بوثيقة رسمية (تغيير مكان الإقامة تحويل الوالدين….إلخ). لا يتم هذا التحويل إلا بعد القيام بإجراءات التسجيل في مؤسسة التوجيه الأولى.

في هذه الحالة، يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلبه، يوضح من خلاله المؤسسة المستقبلة المرغوب فيه، كما يودع أيضا الوثائق الثبوتية على أرضية PROGRES، تقوم المؤسسة المستقبلة بالتأكد من صحة هذه الوثائق أثناء التسجيل النهائي.


بعد أن يتم منح هذا التوجيه الجديد عبر أرضية PROGRES ، يقوم الطالب بدفع حقوق التسجيل عبر المنصة الإلكترونية https://progres.mesrs.dz/webetu

بواسطة بطاقته الذهبية أو أحد أقاربه، لا يصبح التوجيه الجديد إلى المؤسسة المستقبلة فعليا إلا بعد دفع رسوم التسجيل.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم رزنامة التحويلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2024 سوف نتحدث عن الحالات الخاصة الأخرى في الفقرة الموالية:

حامل شهادة البكالوريا 2024 الذي لم يقم بأي إجراء للتسجيل الأولي:

يتعلق الأمر بحامل شهادة البكالوريا 2024 الذي لم يقم بأي إجراء للتسجيل الأولى أو الذي لم يكمل إجراءات المرحلة الثانية يقوم المعني بالإطلاع على قائمة المعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية ويختار تكوينا يستجيب للمعدل المحصل عليه في البكالوريا أو معدله الموزون ثم يتوجه نحو مؤسسة تضمن هذا التكوين والتي تقع في دائرته الجغرافية (مع الأخذ بعين الاعتبار أيضا الشروط الإضافية الممكنة).

يمكن لمدير المؤسسة الجامعية وعلى ضوء المقاعد البيداغوجية المتاحة في الجامعة السماح لحامل شهادة البكالوريا بالتسجيل لمزاولة التكوين المختار أو في تكوين أخر مسموح له الالتحاق به.


تسجيلات حاملي شهادة بكالوريا أجنبية 2024:

يجب على حامل شهادة بكالوريا أجنبية معترف بمعادلتها كما هو موضح في المنشور رقم 01 لاسيما في فقرته 5 والراغب للترشح في شعبة من شعب العلوم الطبية أو شعبة من شعب المدارس العليا، والذي تحصل على معدل يسمح له الالتحاق بها أن ينجح في اختبار المستوى في لغة التعليم الخاصة بشعبة التوجيه يتم تنظيم هذا الإختبار من طرف مؤسسة التوجيه خلال يوم واحد ويتضمن اختبارا كتابيا مدته ساعة ونصف (1 سا30) كحد أقصى.

تنشر المؤسسة على موقعها الإلكتروني تاريخ الإختبار وتاريخ التسجيل النهائي لحامل شهادة البكالوريا الناجح في هذا الإختبار وفق الرزنامة التالية:
  • فترة اختبارات المستوى: من 04 إلى 06 سبتمبر 2024
  • الإعلان عن نتائج الإختبارات: 07 سبتمبر 2024
  • تسجيل المترشحين المقبولين: من 09 إلى 10 سبتمبر 2024

أما بالنسبة للمترشح الذى أخفق في إختبار المستوى فيحتفظ بتسجيله الأولي في الشعبة والمؤسسة التي وجه إليهما، إلا أنه يوجه نحو مركز للتعليم المكثف للغات لمزاولة تكوين مدته سنة واحدة. بعد انتهاء مدة التكوين في مركز التعليم المكثف للغات يجب عنى المترشح أن يتحصل على شهادة من مستوى B2 أو أكثر (C2,C1) من أجل تأكيد تسجيله النهائي وإلا يتم توجيه نحو اختياره الموالي غير مشروط بإختبار.

حامل شهادة البكالوريا 2024 والمعترف به كرياضي نخبة:

يسمح لحامل شهادة البكالوريا الجديد المعترف به رسميا من طرف وزارة الشباب والرياضة كرياضي نخبة في حالة نشاط (سنة 2024 التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دون شروط.

بالنسبة لهذه الفئة يجب على المعني ارسال نسخة من شهادة رياضي نخبة تسلم من طرف المصالح المؤهلة لوزارة الشباب والرياضة على البريد الإلكتروني: " inscription.sport-elite@mesrs.dz "، قبل يوم 02 سبتمبر 2024.

يتم التسجيل خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 06 سبتمبر 2024 مباشرة في المؤسسة المختارة من طرف حامل شهادة البكالوريا.

يتوجب على مديري المؤسسات الجامعية اتخاذ كل التدابير الضرورية للتكفل بكل حالة من الحالات المذكورة بعين الاعتبار الشروط البيداغوجية وقدرات الإيواء، وهذا بالتشاور مع مصالح الأخذ مع الخدمات الجامعية ذات الصلة.

كل تسجيل مخالف لأحكام هذا المنشور يعتبر ملغى.

نتمنى أن نكون قد أفدناكم من خلال هذه التدوينة، كما يمكنكم الاطلاع على التفاصيل أخرى حول رزنامة التحويلات الجامعية لجميع الطلبة حاملي بكالوريا الجدد عبر العنوان التالي: تاريخ وموقع التحويلات الجامعية 2024-2025 progres webetu
أخبار اليوم
أخبار اليوم
تعليقات